من المستغرب جدًّا الشك في صحة الحديث بدعوى "إنه يخبر عن الغيب، ولا يعلم الغيب إلا الله"، ومن المؤسف حقًّا أن تروج هذه الدعوى عند كثير من شبابنا المسلم، وهي دعوى مباينة للإسلام تمام المباينة. السؤال: ورد المجلة سؤال من أحد الأساتذة المحامين في بغداد، يرجو فيه التحقيق من قِبَلِ الأستاذ ناصر الدين الألباني في صحة الحديث المشهور: « تتداعى عليكم الأمم... »، ويقول: "إنني أرتاب في صحة هذا الحديث لسببين؛ الأول: أنه يخبر عن الغيب، ولا يعلم الغيب غير الله. والثاني: يهدف إلى حمل الناس على الرضا بما نحن فيه والبقاء عليه وعدم العمل على تغييره". ثم يستنتج من ذلك أنه: "لا بد أن يكون الحديث من وضع عدو للإسلام ولدينهم". الجواب: وجواب الأستاذ الألباني: إن الحديث صحيح بلا ريب، وهو يخبر عن أمر غيبي بإطْلاع الله تبارك وتعالى له عليه، وهذا أمر سائغ جائز لا غبار عليه، بل هو من مستلزمات النبوة والرسالة، والحديث يهدف إلى خلاف ما ظنه السائل، هذا مجمل الجواب، واليك التفصيل: 1- صحة الحديث: لا يشك حديثيٌّ في صحة هذا الحديث البتة، لوروده من طرق متباينة وأسانيد كثيرة، عن صحابيين جليلين: الأول: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[١] [٢] تأسيس هيئة الأُمَم المُتّحدة تأسّست هيئة الأُمَم المُتّحدة في أعقاب الحرب العالميّة الثانية؛ بسبب ما خلّفته الحرب من دمار كبير، فأصبح العالم يطمح إلى السّلام، ونتيجةً لذلك عُقِد مؤتمر في سان فرانسيسكو في الفترة الواقعة ما بين 25 من شهر نيسان إلى 26 من شهر حزيران لعام 1945م، حيث اجتمع فيه مُمثِّلو خمسين دولةً، ووضعوا دستوراً للأُمم المُتّحدة مكوّناً من 111 مادّةً، ثمّ وقّعوا عليه في اليوم اللاحق، ثمّ وقّعته بعد ذلك بولندا التي لم يكن لها مُمثِّل في المؤتمر، ويُعدّ هذا الدّستور ميثاق الأُمَم المُتّحدة الذي وافقت عليه 51 دولةً، ومن الجدير بالذِّكر أنّه في 24 من شهر تشرين الأوّل لعام 1945م أُعلِنت الأُمَم المُتّحدة رسميّاً، وأصبحت كياناً قائماً بحدّ ذاته يُحتفَل بذكرى تأسيسه كلَّ عامٍ. [٣] [٤] أجهزة الأُمَم المُتّحدة تتشكّل هيئة الأُمَم المُتّحدة من مجموعة من الأجهزة التي تأسّست مع إنشائها، وهي: مجلس الأمن الدوليّ يتكوّن مجلس الأمن الدوليّ من خمسة عشر عُضواً لكلٍّ منهم صوت واحد، وهم مصنّفون إلى أعضاء دائمين وأعضاء غير دائمين، ويبلغ عدد الأعضاء الدّائمين خمسة أعضاء، وهم: الصّين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وروسيا، أمّا الأعضاء غير الدّائمين فيتمّ اختيارهم عن طريق الجمعيّة العامّة التي تنتخبهم كلّ عامين، كما يتحدّد تاريخ انتهاء عضويّة كلٍّ منهم، ومن الأمثلة على ذلك: [٥] [٦] دول انتهت عضويتّها عام 2016م، مثل: أنغولا، وماليزيا، ونيوزيلندا، وإسباينا، وفنزويلا.
وهكذا ما أكله السبع: ما نيبه السبع الذئب، أو الأسد أو النمر طعنها بنابه، ولكن أدركها صاحبها حية ثم ذبحها فإنها تحل أيضًا. وهكذا وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ، ما ذبحه الكفار على أصنامهم، لأصنامهم، يذبحونه تعظيمًا لأصنامهم، هذا مثل ما أهل به لغير الله، ميتة، ولهذا قال بعده: إلّا ما ذكّيْتُمْ فما ذكي ذكاه المسلمون وهو حي؛ فإنه حلال، وهكذا ما ذكاه أهل الكتاب: اليهود والنصارى إذا ذكاه على الوجه الشرعي؛ فإنه يحل، إذا أدرك حيًا قبل أن يموت، بأن أدركه يتحرك رجله أو يده أو ذنبه أو ما.. يعني: المقصود أدركه حيًا. نعم. المقدم: نعم، جزاكم الله خيرًا.
والثاني: أبو هريرة رضي الله تعالى عنه الذي حفظ لنا ما لم يحفظه غيره من الصحابة -رضوان الله عليهم- من سُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، فجزاه الله عن المسلمين خيرًا. أما ثوبان رضي الله عنه فله عنه ثلاث طرق: 1- عن أبي عبد السلام، عن ثوبان، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها »، فقال قائل: ومِن قلة نحن يومئذ؟ قال: « بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن »، فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن ؟ قال: « حب الدنيا ، وكراهية الموت ». أخرجه أبو داود في سننه (2/ 10 2)، والروياني في مسنده (ج 25/ 134/ 2)؛ من طريق: عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عنه، ورجاله ثقات كلهم غير أبي عبد السلام هذا فهو مجهول، لكنه لم يتفرد به، بل توبع -كما يأتي- فالحديث صحيح. 2- عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان مثله. أخرجه أحمد (5/ 287)، ومحمد بن محمد بن مخلد البزار في "حديث ابن السمان" (ق 182-183)؛ عن المبارك بن فضالة، حدثنا مرزوق أبو عبد الله الحمصي، أنا أبو أسماء الرحبي به، وهذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات، وإنما يُخْشَى من المبارك التدليس، وقد صرح بالتحديث فأمِنَّا تدليسه.
فالحديث يشير إلى أن الخلاص مما نحن فيه يكون بنبذ هذا العامل، والأخذ بأسباب النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة، حتى يعودوا كما كان أسلافهم: "يحبون الموت كما يحب أعداؤهم الحياة". وما أشار إليه هذا الحديث قد صرَّح به حديث آخر، فقال صلى الله عليه وسلم: « إذا تبايعتم بالعينة [2] ، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلًّا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم »[3]. فتأمل كيف اتفق صريح قوله في هذا الحديث: « لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم » مع ما أشار إليه الحديث الأول من هذا المعنى، الذى دل عليه كتاب الله تعالى أيضًا، وهو قوله: { إِنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} [الرعد من الآية:11]. فثبت أن هدف الحديث إنما هو تحذير المسلمين من الاستمرار في "حب الدنيا وكراهية الموت"، ويا له من هدف عظيم لو أن المسلمين تنبهوا له، وعملوا بمقتضاه؛ لصاروا سادة الدنيا، ولما رفرفت على أرضهم راية الكفار، ولكن لا بد من هذا الليل أن ينجلي، ليتحقق ما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، من أن الإسلام سيعم الدنيا كلها، فقال عليه الصلاة والسلام: « ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز، أو بذل ذليل، عزًّا يعز الله به الإسلام، وذلًّا يذل الله به الكفر »[4].
دول تنتهي عضويّتها عام 2017م، مثل: مصر، واليابان، والسّنغال، وأوكرانيا، والأوروغواي. وصل عدد الدُّول غير الأعضاء في مجلس الأمن إلى أكثر من 60 دولةً، حيث تُعدّ أعضاء في هيئة الأُمَم المُتّحدة إلّا أنّها لم تُنتَخب ضمن عضويّة مجلس الأمن على الإطلاق، ومن الصلاحيّات الممنوحة للدُّول غير الأعضاء في المجلس تمكُّنها من المشاركة في مناقشة مشاريع القرارات دون التّصويت عليها، أو مناقشة قضايا النِّزاع الدوليّ. [٦] يتناوب أعضاء المجلس على رعاية شؤونه شهريّاً، وعليهم جميعاً الالتزام بقوانين المجلس، ومن مهام مجلس الأمن حفظ الأمن والسِّلم في العالم، كما يُبادر المجلس إلى حلّ أيّ نزاع يحدث بين الدُّول، وفي بعض الأحيان يلجأ مجلس الأمن إلى القوّة لإعادة السِّلم والأمن إلى ما كانا عليه. [٥] المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ يُعرَّف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بأنّه جهاز رئيسيّ من أجهزة هيئة الأُمَم المُتّحدة ، ويبلغ عدد أعضائه 54 عضواً، يتمّ انتخابها من قِبَل الجمعيّة العامّة لمدّة ثلاث سنوات لكلّ عضوٍ منها، وتكمُن مهمّته في ترتيب أمور الهيئة الاقتصاديّة والاجتماعيّة وتوابعها، كما يتولّى ما تُقارب نسبته 70% من شؤون الموارد البشريّة والموارد الماليّة لأربع عشرة وكالةً، وتسع لجان فنيّة، وخمس لجان إقليميّة.